78.

 

تفسير القرطبي قانونا الحق والميزان /واحة الذاكرين /الوفاء /الكلم الطيب /مدون واحة التفاسير *حق الزوج علي زوجته /حقوق الزوج الولاية علي زوجته وطاعته /كتاب الإحسان في تعقيب الإتقان للسيوطي عبد الله  /أسباب السعادة من أقوال أهل السعادة جمع فهد بن عبدا... /كناب من أقوال السلف في البلاء المؤلف فهد بن عبدالع... / سيجعل اللَّه بعد عسر يسرا /ياجوج وماجوج أقوام يأجوج ومأجوج للدكتور عبد الغفا... /قانونا الحق والميزان /واحة الذاكرين /الوفاء /الكلم الطيب /مدون واحة التفاسير*ياجوج وماجوج أقوام يأجوج ومأجوج للدكتور عبد الغفا... /تعريف الاوزان الذرية ومقاديرها وكيفية ميزانها /المسيح الدجال.. ماهى الصورة الخلقية التى رسمتها لن... /الفتن والملاحم للحاكم النيسابوري من حد رقم {من  *قانونا الحق والميزان /واحة الذاكرين /الوفاء /الكلم الطيب /مدون واحة التفاسير*https://alkalemtieb.blogspot.com/2024/10/56.html*

ألا إنَّ رَبِّي أمرني أنْ أُعَلِّمَكُمْ ما جَهِلْتُمْ، ممَّا علَّمَني يوْمِي هذا، كُلُّ مالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدًا حلالٌ، وإنِّي خَلَقْتُ عبادي حُنَفاءَ كُلَّهم، وإنَّهُم أتتْهُمُ الشياطينُ فاجْتَالَتْهُمْ عن دينِهِمْ، وحَرَّمَتْ عليهم ما أحْلَلْتُ لهمْ، وأمرتهُمْ أنْ يُشْركُوا بِي ما لَمْ أُنزِلْ بهِ سُلْطَانًا، وإِنَّ اللهَ نظر إلى أهْلِ الْأَرْضِ، فمقَتَهُمْ عَرَبَهُمْ وعَجَمَهُمْ، إِلَّا بقَايَا من أهْلِ الْكِتَابِ، وقال: إِنَّما بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيَكَ وأَبْتَلِيَ بكَ، وأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ المَاءُ، تَقْرَؤُهُ نائِمًا ويَقْظَانَ، وإِنَّ اللهَ أمرنِي أنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا، فَقُلْتُ: ربِّ إِذًا يَثْلَغُوا رأسِي فيدَعُوهُ خُبْزَةً، قال: اسْتَخْرِجْهُمْ كما اسْتَخْرَجُوكَ، واغْزُهُمْ نُغْزِكَ ، وأَنْفِقْ فَسَنُنْفِقَ عَلَيْكَ، وابْعَثْ جَيْشًا نَبْعَثْ خَمْسَةً مِثْلَهُ، وقَاتِلْ بِمَنْ أطاعكَ مَنْ عصَاكَ، قال : وأَهْلُ الْجَنَّةِ ثَلَاثَةٌ ذُو سُلْطَانٍ مُقْسِطٌ مُتَصَدِّقٌ مُوَفَّقٌ، ورَجُلٌ رَحِيمٌ رَقِيقُ الْقَلْبِ لِكُلِّ ذِي قُرْبَى ومُسْلِمٍ، وعَفِيفٌ مُتَعَفِّفٌ ذُو عِيَالٍ، قال : وأَهْلُ النَّارِ خَمْسَةٌ: الضَّعِيفُ الذي لا زَبْرَ لَهُ، الَّذِينَ هُمْ فِيكُمْ تَبَعًا لا يَبْتَغُونَ أهْلًا ولَا مَالًا، والخائِنُ الذي لا يَخْفَى له طَمَعٌ، وإِنْ دَقَّ إلَّا خَانَهُ، ورجُلٌ لا يُصبحُ ولا يُمْسِي إِلَّا وهو يُخَادِعُكَ عن أهْلِكَ ومالِكَ وذَكَر الْبُخْلَ أو الكَذِبَ والشِّنْظِيرُ الفَحَّاشُ عن عياض بن حمار صححه ابلالباني في صحيح الجامع وخلاصة حكم المحدث : صحيح*

 تفسير القرطبي *

20..

حق الزوج علي زوجته /حقوق الزوج الولاية علي زوجته وطاعته /كتاب الإحسان في تعقيب الإتقان للسيوطي عبد الله  /أسباب السعادة من أقوال أهل السعادة جمع فهد بن عبدا... /كناب من أقوال السلف في البلاء المؤلف فهد بن عبدالع... / سيجعل اللَّه بعد عسر يسرا /ياجوج وماجوج أقوام يأجوج ومأجوج للدكتور عبد الغفا.ر./قانونا الحق والميزان /واحة الذاكرين /الوفاء /الكلم الطيب /مدون واحة التفاسير. تفسير القرطبي -قانونا الحق والميزان /واحة الذاكرين /الوفاء /الكلم الطيب /مدون واحة التفاسير /حق الزوج علي زوجته /حقوق الزوج الولاية علي زوجته وطاعته /كتاب الإحسان في تعقيب الإتقان للسيوطي عبد الله  /أسباب السعادة من أقوال أهل السعادة جمع فهد بن عبدا... /كناب من أقوال السلف في البلاء المؤلف فهد بن عبدالع... / سيجعل اللَّه بعد عسر يسرا /ياجوج وماجوج أقوام يأجوج ومأجوج للدكتور عبد الغفا... /قانونا الحق والميزان /واحة الذاكرين /الوفاء /الكلم الطيب /مدون واحة التفاسير/ ياجوج وماجوج أقوام يأجوج ومأجوج للدكتور عبد الغفا... /تعريف الاوزان الذرية ومقاديرها وكيفية ميزانها /المسيح الدجال.. ماهى الصورة الخلقية التى رسمتها لن... /الفتن والملاحم للحاكم النيسابوري من *https://alkalemtieb.blogspot.com/2024/10/56.html/قانونا الحق والميزان /واحة الذاكرين /الوفاء /الكلم الطيب /مدون واحة التفاسير

الخميس، 6 يناير 2022

حميل كتاب زاد المسير لابن الجوزي وتحميلات كتب في ثقافة — جغرافيا — التاريخ — علوم — مجتمع — تقنية





عنوان الكتاب: زاد المسير (ط. ابن حزم)
المؤلف: ابن الجوزي؛ عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي، أبو الفرج
حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية
الناشر: دار ابن حزم - المكتب الإسلامي
عدد الصفحات: 1648
الحجم (بالميجا): 62
تاريخ إضافته: 23 / 10 / 2013
شوهد: 61242 مرة
التحميل المباشر:
اضغط هنا


كتب أكثر مناسبة... >> زاد المسير (ط. ابن حزم)  
------------------
بوابة:كتب  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
ثقافةجغرافياالتاريخعلوممجتمعتقنية رياضة
قائمة البوابات
الكِتابُ وجمعه كُتبُ هي أوعية المعلومات غير الدورية والتي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها وضعت لتُقرأ من أولها لآخرها في تتابع منطقي ولكل منها عنوان محدد حتى ولو صدرت مجمعة تحت سلسلة ما.
ومن أنواعها الكتب المرجعية: وهي أوعية المعلومات التي بطبيعة محتوياتها وتنظيمها لم توضع لتُقرأ من أولها إلى آخرها وإنما يرجع إليها عند الحاجة لاستقاء معلومات معينة، كالقواميس ودوائر المعارف والأدلة والببليوجرافيات وغيرها، ولا يسمح عادة بإعارة هذا النوع من الأوعية خارج المكتبات.
المزيد
في ويكيبيديا عربية يوجد 7٬813 مقالة مرتبطة بموضوع كتب.
الصفحة الرئيسية أحدث التغيرات تصنيفات


مقالة مختارة
المحاسن والأضداد كتاب أدبي صنّفه الأديب أبوعثمان الجاحظ وصاغه بأسلوب رصين يتحدث فيه عن محاسن الأشياء ومساوئها , بمختلف أشكالها مِن عادات وأفعال وسجايا وحقائق وأمور على الضدَين الحسنُ والسيء . وقد استفتحه بالتذمر من حُسّاده الأدباء والعلماء الذين يعددون مثالب كُتبه , فإن هوَ نحلها لغيره من الكُتّاب الأولين كابن المقفع وَ الخليل فإنهم يُثنون عليها ويتدارسونها إعجاباً لما فيها , فيقول :
« وربما ألفت الكتاب الذي هو دونه في معانيه وألفاظه , فأترجمه باسم غيري وأحيله على من تقدمني عصره مثل : ابن المقفع والخليل وسلم صاحب بيت الحكم ويحيى بن خالد والعتابي . ومن أشبه هؤلاء من مؤلفي الكتب , فيأتيني أولئك القوم بأعيانهم الطاعنون على الكتاب الذي كان ويصيرونه إماماً يقتدون به , ويتدارسونه بينهم , ويتأدبون به , ويتعملون ألفاظه ومعانيه في كتبهم وخطاباتهم , ويروونه عني لغيرهم من طلاب ذلك الجنس , فتثبت لهم به رياسة . يأتم بهم قوم فيه لأنه لم يترجم بإسمي ولم ينسب إلي تأليفي »
مختارات أخرى... للمزيد...


صورة مختارة

أحد المكتبات في كابول، أفغانستان.
... أرشيف الصور


تصنيفات
كتب
كتب حسب البلد
كتب حسب اللغة
كتب عن تحليل الخطاب
كتب عن نيرون
أبوكريفا
أشخاص مرتبطون بالكتب
أعمال أدبية
أعمال أنتجت من روايات
أعمال عن كتب
أفضل 100 كتاب في كل العصور
كتب أهل عمان
ببليوجرافيا
بذرة كتاب
بيع الكتب
كتب حول تاريخ السعودية
تاريخ الكتب
تصميم الكتب
جمع الكتب
كتب حول تاريخ الولايات المتحدة
كتب دراسات
روايات
كتب حسب الزمن
سلسلات كتب
أعمال مفقودة
كتب طب
عرض الكتب
كتب علماء العرب والمسلمين
كتب فروسية
فنون إسلامية كتبية
فنون الكتاب
كتب فيزيائية
قوائم كتب
قوالب كتب
قوالب مؤلفات حسب المؤلف
قواميس
كتب أندلسية
كتب تراجم
كتب تعرض أصحابها للمحاكمة
كتب حسب الاهتمام
كتب حسب الجائزة
كتب حسب الصنف
كتب حسب الوسط
كتب حسب موقع الأحداث
كتب حولت إلى أعمال
كتب حولت إلى أفلام
كتب حولت إلى مسرحيات
كتب حولت إلى مسلسلات تلفزيونية
كتب عن الأساطير
كتب عن الباباوات
كتب عن التجسيم
كتب في الفن
كتب مبنية على أعمال
كتب مزورة
كتب نشرت بعد موت مؤلفيها
كتب لغة عربية
كتب حسب المؤلف
مؤلفو كتب طبخ
كتب ماركسية
كتب مترجمة
متون
مجموعة أدبية
مشروع ويكي كتب
مصطلحات الكتب
مصنفات
كتب مقارنة أديان
كتب ملكية عامة
مواقع كتب
كتب حسب الموضوع
كتب حسب الناشر
نساخ الكتب
نشر الكتب
كتب حسب النوع الفني


هل تعلم
👈 أنّ كتاب الموتى الذي اكتُشِفَ في مصر يُعتَبر أقدم كتاب وصل إلينا علمه في العصر الحاضر، حيث دُوِنَ في عصر بناء الهرم الأكبر، ولا تزال نسخة منه محفوظة في المتحف البريطاني.
مختارات أخرى...


اقتباس مختار
👈
أَنا مَن بَدَّلَ بِالكُتبِ الصِحابا لَم أَجِد لي وافِيًا إِلا الكِتابا
صاحِبٌ إِنْ عِبتَهُ أَو لَم تَعِبْ لَيسَ بِالواجِدِ لِلصاحِبِ عابا
كُلَّما أَخلَقتُهُ جَدَّدَني وَكَساني مِن حِلى الفَضلِ ثِيابا

أحمد شوقي
مختارات أخرى...


مؤلفون
👈

الأخوان غريم (بالألمانية: Brüder Grimm) هُما أخوانِ ألمانيّان أَحدُهما يُدعى يعقوب/جايكوب (1785-1863) والآخر فيلهلم (1786-1859)؛ كانا أكادِميّين ألمانيّيَن ولُغويّيَن وباحِثين ثقافيّيَن وكاتِبَين، قاما معاً بِجميع القِصص الشعبيّة الألمانيّة وتَخرِيجِها في كِتابٍ واحد خلال القَرن التاسِع عَشر؛ ويُعدّان من أكثر الروائِيين شُهرة، وشاعت قِصَصُهم بينَ الناس بِكثرة مَثلُ قِصّة سندريلا والأمير الضفدع وهانسل وغريتل ورامبيل ستيلتسكين وبياض الثلج والأقزام السبعة وذات الرداء الأحمر ورابونزل والأميرة النائمة، انتَشرت مجموعَةُ القِصص الشعبيّة إنتشاراً واسِعاً. وتُرجِمَت لأكثَر من 100 لُغة حولَ العالم ومَعروفَة باسم قِصص الأخوان غريم؛ كما اقتُبِستْ في كثيرٍ من الأعمالِ السينيمائيّة.
قاموا بوَضع منهجيّةً يَسرونَ عليها خلالَ جَمع وتسجيلِ تِلكَ القِصص التي أصبَحتْ فيما بعد أساساً للدِراسات الفلكلوريّة. بينَ عامَي 1812 و1857، المَجموعَة الأولى نُقَحِت وصَدَرت عِدّة مرّات ونمى عَدَدُها من 86 قِصّة حتّى أكثَرَ من 200.
مختارات أخرى... للمزيد...


مواضيع
رواية
رواية بوليسية
قصص الرعب
رواية رومانسية
رواية فانتازية
رواية تاريخية
رواية مصورة
رواية مغامرة
الرواية القصيرة
رواية القصص
قصص حقيقة
قصة قصيرة
رواية نفسية
رواية موريسكية
رواية متعددة الألحان
كتب تاريخية
كتب أطفال
كتب فلسفية
كتب جغرافية
كتب شطرنج
كتب دينية
كتب سماوية
كتب مقدسة
كتب التفسير
كتب أهل السنة والجماعة
كتب الحديث
الكتب الستة
كتب الجوامع
كتب السيرة
كتب الشيعة
كتب النحو العربية
معاجم اللغة العربية
كتب علمية
كتب الرياضيات
كتب الفيزياء
كتب الفلك
كتب الخيال العلمي
كتب تعليمية
كتب علم الحاسوب
كتب تقنية
أدب
أدب إلكتروني
أدب الرعب
أدب الرحلات
أدب الحكمة
أدب رعوي
أدبيات علمية
أدب بوليسي
أدب ملحمي
أدب الجريمة
أدب الغموض
ديوان شعري
كتب النقد الأدبي
أدب سيرة ذاتية
مذكرات
كتب سياسية
كتب فلسفة سياسية
كتب إلكترونية
كتب سمعية
كتب جوجل


قوالب
ع
ن
ت
جمع الكتب
ع
ن
ت
كتاب
ع
ن
ت
كتب إلكترونية
ع
ن
ت
دور نشر عربية


بوابات شقيقة
بوابة أدب | بوابة ثقافة | بوابة كتابة | بوابة اللغة | بوابة تقنية المعلومات











الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات


مشاريع شقيقة
المزيد عن كتب في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب كومنز ويكي أخبار ويكي اقتباس ويكي مصدر ويكي جامعة ويكي رحلات ويكاموس ويكي بيانات
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات










تصفَّح بوَّابات أُخرى

حدِّث مُحتويات هذه الصفحة
  

زاد المسير في علم التفسير هو كتاب من كتب التفسير، ألفه الحافظ ابن الجوزي (510 هـ - 592 هـ)



زاد المسير في علم التفسير  

أمهات التفاسير عند أهل السنة والجماعة
تفاسير أهل السنة والجماعة
تفاسير الصوفية
تفاسير المعتزلة
التفاسير الشيعية
مصطلحات علم التفسير
مناهج التفسير
التصنيف
بوابة:الإسلام
زاد المسير في علم التفسير هو كتاب من كتب التفسير، ألفه الحافظ ابن الجوزي (510 هـ - 592 هـ)،
يعتبر الكتاب كتاب متوسط في التفسير يجمع فيها المؤلف أقوال المفسرين من المتقدمين وغيرهم، وأحيانا لايذكر صاحب القول وإنما يقول وفي قوله تعالى (ثم يذكر الآية) قولان أو ثلاثة ثم يسردها، وأحيانا يرجح وأحيانا لايرجح، ويتعرض كذلك للقراءات، ويتعرض كذلك للمسائل الفقهية واللغوية.
محتويات

1 أهمية الكتاب
2 التأليف والتحقيق
3 المراجع
4 وصلات خارجية
أهمية الكتاب يُعد الكتاب أحد أهم الكتب التي صنفها ابن الجوزي، ويُعد أيضًا واحد من أهم كتب التفسير للقرآن الكريم، فقد عمد ابن الجوزي حين عقد النية على تأليفه إلى كتب الذين سبقوه في التفسير فقرأها وأشبعها دراسة، وإلى العلوم المساعدة للمفسر ليلم بموضوعة تمام للإلمام ورأى من خلا هذه الدراسة لمؤلفات السلف أن المفسرين قبله قد وقعوا في كثير التطيول تارة، والتقصير طورا فاستفاد من الثغرات التي كانت في تفاسيرهم وألف تفسيره هذا مخلصا إياه في التطويل الممل ومن الاختصار المخل وقال في خطبة الكتاب: «فأتيتك بهذا المختصر اليسير، منطويا على العلم الغزير، ووسمته بزاد المسير في علم التفسير وزاد المسير ببالغ عناية المؤلف في إخراجه».يُعتبر الكتاب كتابًا مهمًا من بين كتب التفسير بالمأثور، التي جمعت أقوال السلف وأئمة التفسير، وقد اختصر ابن الجوزى كتاب زاد المسير من كتابه المغنى في التفسير، وزاد بأن اختصر أيضا زاد المسير فجعله في كتاب بعنوان تذكرة الأريب في تفسير الغريب، فزاد المسير إذن وسط بين ثلاثة كتب في التفسير للمؤلف، وقد انتقى ابن الجوزي الكتاب من أنقى التفاسير، فأخذ منها الأصح والأحسن والأصون، فنظمه في عبارة الاختصار، معتمدا على قواعد المنهج الأثرى النظرى في التفسير.
التأليف والتحقيققال الدكتور محمد بن عبد الرحمن عبد الله في 
 
 مقدمة تحقيقه للكتاب:
«زاد المسير في علم التفسير أحد أهم الكتب التي صنفها ابن الجوزي وقد نيفت على الثلاثمائة مصنف، 
=بل هو من أهم كتب التفسير للقرآن الكريم، فقد عمد ابن الجوزي حين عقد النية على تأليفه إلى كتب الذين سبقوه في التفسير فقرأها وأشبعها دراسة، وإلى العلوم المساعدة للمفسر ليلم بموضوعة تمام للإلمام ورأى من خلا هذه الدراسة لمؤلفات السلف أن المفسرين قبله قد وقعوا في كثير التطيول تارة، والتقصير طورا فاستفاد من الثغرات التي كانت في تفاسيرهم 
 
 وألف تفسيره هذا مخلصا إياه في التطويل الممل ومن الاختصار المخل وقال في خطبة الكتاب : فأتيتك بهذا المختصر اليسير، منطويا على العلم الغزير، ووسمته بزاد المسير في علم التفسير وزاد المسير ببالغ عناية المؤلف في إخراجه له خصائص يمتاز بها : منها : أنه جاء بالألفاظ على قد المعاني، بل حمل الألفاظ في بعض الأحيان أكبر طاقة لها بمن المعاني».
ويقول ابن الجوزى مبينا سبب التأليف: «لما رأيت جمهور كتب المفسرين لا يكاد الكتاب منها يفى بالمقصود كشفه حتى ينظر للآية الواحدة في كتب ؛ فرب تفسير أُخِلَّ فيه بعلم الناسخ والمنسوخ أو ببعضه، فإن وجد فيه لم يوجد أسباب النزول أو أكثرها، فإن وجد لم يوجد بيان المكى من المدني، وإن وجد ذلك لم توجد الإشارة إلى حكم الآية ، فإن وجد لم يوجد جواب إشكال يقع في الآية، إلى غير ذلك من الفنون المطلوبة».
 
 المراجع
زاد المسير لابن الجوزى .. كتاب جامع فى التفسير لأقوال السلف والأئمة روز اليوسف نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
دار الايمان :زاد المسير في علم التفسير - ابن الجوزينسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
وصلات خارجية
تحميل زاد المسير في علم التفسير المكتبة الشاملة
تحميل زاد المسير في علم التفسير المكتبة الوقفية
------------------------------------------
زاد المسير في علم التفسير موقع عبد الكريم بن عبد الله الخضير نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
زاد المسير في علم التفسير قود ريدرز نسخة محفوظة 10 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.

مؤلف:ابن الجوزي - ويكي مصدر {جمال الدين أبو الفرج بن الجوزي عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد}


    مصنفاته



تميز ابن الجوزي بغزارة إنتاجه وكثرة مصنفاته التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف شملت الكثير من العلوم والفنون، 
 
 فهو أحد العلماء المكثرين في التصنيف في التفسير والحديث والتاريخ واللغة والطب والفقه والمواعظ وغيرها من العلوم، 
 ومن أشهر تلك المصنفات:
1.زاد المسير في علم التفسير أربعة أجزاء
2.نواسخ القرآن
3.دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه
وله في الحديث تصانيف كثيرة، منها:
4.الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، جمع فيه الأحاديث الموضوعة، لكن تُعقِّب عليه في بعضها.
5.العلل المتناهية في الأحاديث الواهية.
وأيضا:
6.صفة الصفوة
7.تلبيس إبليس
8.التذكرة في الوعظ
9.كتاب ذم الهوى
10.صيد الخاطر
11.الوفاء بأحوال المصطفى
12.المنتظم في تاريخ الملوك والأمم
13.تاريخ بيت المقدس
14.أخبار الحمقى والمغفلين
15.ولقط المنافع، في الطب.
16.تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر (كتيب)
17.لفتة الكبد إلى نصيحة الولد (رسالة)
18.أعمار الأعيان
19.كتاب المدهش في الوعظ، وقد يكون أعظم مصنفات الوعظ بلاغة.
20.فنون الأفنان في عيون علوم القرآن
21.سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز الخليفة الزاهد
22.مناقب عمر بن الخطاب.
23.أخبار الظراف والمتماجنين
24.كتاب الأذكياء
25.بستان الواعظين ورياض السامعين
26.التبصرة في الوعظ
27.درر الجواهر من كلام الشيخ عبد القادر
28.بحر الدموع

----------------------------------------------------------------------------------------------

ابن الجوزي  
لمعانٍ أخرى، انظر أبو الفرج (توضيح).
جمال الدين أبو الفرج بن الجوزي
عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد
معلومات شخصية
الميلاد 510 هـ
بغداد
الوفاة 597 هـ
بغداد
مواطنة الدولة العباسية
اللقب ابن الجوزي
العرق عرب
الديانة الإسلام، أهل السنة والجماعة
المذهب الفقهي حنبلي، بين
السلف و الأشاعرة ،
الأولاد يوسف بن عبد الرحمن ابن الجوزي
الحياة العملية
تعلم لدى الجواليقي
التلامذة المشهورون ابن باطيش
المهنة عالم مسلم
اللغات العربية

مجال العمل التاريخ، التفسير، الحديث، الفقه, الوعظ
أعمال بارزة تلبيس إبليس، زاد المسير في علم التفسير، دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه
  مؤلف:ابن الجوزي - ويكي مصدر 
ابن الجوزي، هو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن علي بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ ومتكلم (510هـ/1116م - 12 رمضان 597 هـ) ولد وتوفي في بغداد. حظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق.عرف بابن الجوزي لشجرة جوز كانت في داره ببلدة واسط، ولم تكن بالبلدة شجرة جوز سواها، وقيل: نسبة إلى "فرضة الجوز" وهي مرفأ نهر البصرة.
-----------------
نسبه هو الإمام العالم المؤرخ جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن علي بن عبيد الله بن عبد الله بن حمادى بن أحمد بن محمد بن جعفر الجوزي بن عبد الله بن القاسم بن النضر بن القاسم بن محمد بن عبد الله بن عبدالرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق التيمي القرشي.
حياتهكان أهله تجارا في النحاس، توفي والده علي بن محمد وله من العمر ثلاث سنين، على الرغم من فراق والده في طفولته فقد ساعده ثروة أبيه الموسر في توجهه لطلب العلم وتفرغه له، فقد ترك له من الأموال الشيء الكثير،
وقد بين أنه نشأ في النعيم، بقوله في صيد الخاطر:
فمن ألف الترف فينبغي أن يتلطف بنفسه إذا أمكنه، وقد عرفت هذا من نفسي، فإني ربيت في ترف، فلما ابتدأت في التقلل وهجر المشتهى أثر معي مرضا قطعني عن كثير من التعبد، حتى أني قرأت في أيام كل يوم خمسة أجزاء من القرآن، فتناولت يوما ما لا يصلح فلم أقدر في ذلك اليوم على قراءتها، فقلت: إن لقمة تؤثر قراءة خمسة أجزاء بكل حرف عشر حسنات، إن تناوله لطاعة عظيمة، وإن مطعما يؤذي البدن فيفوته فعل خير ينبغي أن يهجر، فالعاقل يعطي بدنه من الغذاء ما يوافقه

عاش ابن الجوزي منذ طفولته ورعاً زاهداً، لا يحب مخالطة الناس خوفاً من ضياع الوقت، ووقوع الهفوات، فصان بذلك نفسه وروحه ووقته، فقال فيه الإمام ابن كثير عند ترجمته له "وكان -وهو صبي- ديناً منجمعاً على نفسه لا يخالط أحداً ولا يأكل ما فيه شبهة، ولا يخرج من بيته إلا للجمعة، وكان لا يلعب مع الصبيان". قال ابن الجوزي واصفاً نفسه في صغره:
كنت في زمان الصبا آخذ معي أرغفة يابسة فأخرج في طلب الحديث، وأقعد على نهر عيسى، فلا أقدر على أكلها إلا عند الماء، فكلما أكلت لقمة شربت عليها شربة، وعين همتي لا ترى إلا لذة تحصيل العلم

كان له دور كبير ومشاركة فعالة في الخدمات الاجتماعية، وقد بنى مدرسة بدرب دينار وأسس فيها مكتبة كبيرة ووقف عليها كتبه وكان يدرس أيضا بعدة مدارس، ببغداد.
محنته
في عهد الخليفة الناصر عينه ابن يونس الحنبلي في ولايته منصب الوزارة بعد أن سحب المنصب من عبد السلام بن عبد الوهّاب بن عبد القادر الجيلي الذي أحرقت كتبه بسبب اتهامه بالزندقة وعبادة النجوم.
خلف ابن القصاب منصب ابن يونس الحنبلي فلاحق كل من له صلة به، فكان مصير ابن الجوزي النفي. أخرج ابن الجوزي من سجن واسط وتلقاه الناس وبقي في المطمورة خمس سنين.
أقوال العلماء فيه
وقال عنه ابن رجب صاحب "ذيل طبقات الحنابلة": إنه "الحافظ المفسر، الفقيه الواعظ، الأديب، شيخ وقته، وإمام عصره" .
وقال عنه ناصح الدين ابن الحنبلي الواعظ : اجتمع فيه من العلوم ما لم يجتمع في غيره، وكانت مجالسه الوعظية جامعة للحسن والحسان" .
وقال عنه ابن العماد صاحب "شذرات الذهب": "الواعظ المتفنن، صاحب التصانيف الكثيرة الشهيرة في أنواع العلم؛ من التفسير والحديث والفقه، والزهد والوعظ، والأخبار والتاريخ، والطب وغير ذلك" .
وقال الداودي صاحب "طبقات المفسرين": "الإمام العلامة، حافظ العراق، وواعظ الآفاق، صاحب التصانيف المشهورة في أنواع العلوم".
وقال ابن خلكان : كان علامة عصره، وإمام وقته في الحديث وصناعة الوعظ، صنف في فنون كثيرة منها " زاد المسير في علم التفسير " أربعة أجزاء، أتى فيه بأشياء غريبة، وله في الحديث تصانيف كثيرة، وله " المنتظم " في التاريخ وهو كبير، وله " الموضوعات " في أربعة أجزاء.
عن الرحَّالة ابن جُبير، انه قال: "شاهَدنا مجلس الشيخ الفقيه الإمام الأوحد، جمال الدين أبي الفضائل بن علي الجوزي ، رئيس الحنبلية، والمخصوص في العلوم بالرُّتب العليَّة، إمام الجماعة، وفارس حَلْبة هذه الصناعة، والمشهود له بالسبق الكريم في البلاغة والبراعة، مالك أزِمَّة الكلام في النظم والنثر، والغائص في بحر فكره على نفائس الدرر، فأما نظمُه فرَضِيُّ الطِّباع، مهياري الانطباع، وأما نثره فيَصدَع بسحرِ البيان، ويُعطِّل المثلَ بِقُسٍّ وسَحبان"؛ (رحلة ابن جبير، ص 196 - 197).
قال سبط ابن الجوزي: "سمِعت جَدي يقول على المنبر: كتبتُ بإصبعي (2000) مجلد"، "ومجموع تصانيفه (250) كتابًا".
مصنفاته
تميز ابن الجوزي بغزارة إنتاجه وكثرة مصنفاته التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف شملت الكثير من العلوم والفنون، فهو أحد العلماء المكثرين في التصنيف في التفسير والحديث والتاريخ واللغة والطب والفقه والمواعظ وغيرها من العلوم، ومن أشهر تلك المصنفات:
زاد المسير في علم التفسير أربعة أجزاء
نواسخ القرآن
دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه
وله في الحديث تصانيف كثيرة، منها:
الموضوعات من الأحاديث المرفوعات، جمع فيه الأحاديث الموضوعة، لكن تُعقِّب عليه في بعضها.
العلل المتناهية في الأحاديث الواهية.
وأيضا:
صفة الصفوة
تلبيس إبليس
التذكرة في الوعظ
كتاب ذم الهوى
صيد الخاطر
الوفاء بأحوال المصطفى
المنتظم في تاريخ الملوك والأمم
تاريخ بيت المقدس
أخبار الحمقى والمغفلين
ولقط المنافع، في الطب.
تنبيه النائم الغمر على مواسم العمر (كتيب)
لفتة الكبد إلى نصيحة الولد (رسالة)
أعمار الأعيان
كتاب المدهش في الوعظ، وقد يكون أعظم مصنفات الوعظ بلاغة.
فنون الأفنان في عيون علوم القرآن
سيرة ومناقب عمر بن عبد العزيز الخليفة الزاهد
مناقب عمر بن الخطاب.
أخبار الظراف والمتماجنين
كتاب الأذكياء
بستان الواعظين ورياض السامعين
التبصرة في الوعظ
درر الجواهر من كلام الشيخ عبد القادر
بحر الدموع
شعره
وكان خطيبا مفوها وأديبا ومن شعره في الزهد والقناعة:
إذا قنعت بميسور من القوت
بقيت في الناس حرًا غير ممقوت
يا قوت يومي إذا ما در خلفك لي
فلست آسي على در وياقوت
وأوصى أن يُكتب على قبره:
يا كثير العفو عمن
كثر الذنب لديه
جاءك المذنب يرجو
الصفح عن جرم يديه
أنا ضيف وجزاء
الضيف إحسان إليه
من أقواله
ضريحهبناه (موسى باشا) أيام (السلطان إبراهيم) سنة 1646م كان موقع القبر في (باب حرب) قرب (قبر أحمد بن حنبل) إلا أنه خشي عليه من الضياع فقام موسى باشا بنقله لموقعه في (سوق السنك)، والقبر ما زال موجودا الآن في أرض فارغة تابعة للوقف وبني وشُيّد عليهِ صف من الطابوق ووضع حوله سياج من حديد لمنع العبث بهِ في داخل مرآب لتأجير وقوف السيارات في منطقة السنك.
انظر أيضًا
سبط بن الجوزي لابن الجوزي الحفيد
مدرسة بنفشة (بغداد)
المدرسة الجوزية
مراجع
ترجمة الإمام ابن الجوزي نشأة الإمام ابن الجوزي مدرسة ابن الجوزي
موقع قبر ابن الجوزي (محافظة بغداد)

------------------------------------------
قال عنه ابن كثير : "أحد أفراد العلماء، برز في علوم كثيرة، وانفرد بها عن غيره، وجمع المصنفات الكبار والصغار نحوًا من ثلاثمائة مصنف".
وقال عنه الذهبي: "ما علمت أن أحدًا من العلماء صنف ما صنف هذا الرجل".
كان حريصا على الوقت متفرغا للعلم. قال في صيد الخاطر: (فليس في الدنيا أطيب عيشا من منفرد عن العالم بالعلم، فهو أنيسه وجليسه، قد قنع بما سلم به دينه من المباحات الحاصلة، لا عن تكلف ولا تضييع دين، وارتدى بالعز عن الذل للدنيا وأهلها، والتحف بالقناعة باليسير، إذا لم يقدر على الكثير بهذا الاستعفاف يسلم دينه ودنياه، واشتغاله بالعلم يدله على الفضائل ويفرجه عن البساتين، فهو يسلم من الشيطان والسلطان والعوام بالعزلة، ولكن لا يصلح هذا إلا للعالم، فإنه إذا اعتزل الجاهل فاته العلم فتخبط).
مغنية الحي لا تطرب .
الكتب هم الولدان المخلدون .
ويقول في طريق إحكام المحفوظ: "ينبغي للإنسان أن يعيد بعد الحفظ ليثبت معه المحفوظ..، وقال لنا الحسن النيسابوري الفقيه: لا يحصل الحفظ إلـيَّ حتى يعاد خمسين مرة"
مذهب ابن الجوزي في العقيدة - إسلام ويب - مركز الفتوى نسخة محفوظة 08 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
.The Biographical Encyclopedia of Islamic Philosophy edited by Oliver Leaman نسخة محفوظة 27 مارس 2019 على موقع واي باك مشين.
http://data.bnf.fr/ark:/12148/cb12052125k — تاريخ الاطلاع: 10 أكتوبر 2015 — المؤلف: المكتبة الوطنية الفرنسية — الرخصة: رخصة حرة
البداية والنهاية: عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي.
الذيل لابن رجب، 1/399 والتراجم المختلفة
ابن الجوزي.. والغوص في كل العلوم إسلام أون لاين.نت نسخة محفوظة 07 أكتوبر 2010 على موقع واي باك مشين.
http://islamstory.com/ar/ابن-الجوزى-الواعظ-المربى-اعلامنا
نسخة محفوظة 15 مارس 2008 على موقع واي باك مشين.
نسخة محفوظة 21 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
نسخة محفوظة 21 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.
"أبناء العلماء ابن الجوزي والصاحب وسبط ابن الجوزي". مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2021.
شذرات الذهب في أخبار من ذهب: أبو الفتح عبد الحي بن العماد الحنبلي ـ دار إحياء التراث العربي ـ بيروت.
سير أعلام النبلاء: الإمام الذهبي - الطبقة الحادية والثلاثون.
كتاب وفيات الأعيان - إبن خلكان - ص140.
ابن الجوزي.. والغوص في كل العلوم إسلام أون لاين.نت
توجد منه نسخة خطية في خزانة سالم الآلوسي ببغداد .
"رسالة في الحث على حفظ العلم". مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2021. 

-------------

محتويات 
1 نسبه
2 حياته
3 محنته
4 أقوال العلماء فيه [11]
5 مصنفاته
6 شعره
7 من أقواله
8 ضريحه
9 انظر أيضًا
10 مراجع
11 وصلات خارجية